الذاكرة الحديدية
فكرة مسابقة رائعة لتحقيق أهداف متعددة في الطلاب و أنا أطرح الفكرة التي تبنتها إدارة التعليم على من يقرأها و أضيف إليها بعضأ ً من أفكاري التي أردت بها تحقيق أهداف تربوية سلوكية أخرى بخلاف ما ترنو إليه المسابقة
المسابقة كانت على مستوى المحافظة و إشتركت فيها عدة مؤسسات تعليمية بمختلف المراحل و كان الهدف الأساسي منها هو المنافسة على لقب أفضل ذاكرة ( الذاكرة الحديدية ) فأخرجت كل مؤسسة تعليمية من فيها من أصحاب الذاكرة القوية و كانت المنافسة كبيرة للحصول على اللقب
و لكني نظرت إلى المسابقة من منظور آخر فقد رأيتها فرصة كبيرةً لتقوية الذاكرة عند الطلاب و ليس دخول المسابقة بمن هم بالفعل أصحاب ذاكرة قوية و على هذا الأساس بدأت في إعداد دورات تدريبية للطلاب لتقوية ذاكرتهم و قد تحقق هدفي الأول و الحمد لله ومن الأهداف التي وضعتها أملا في تحقيقها في طلابي هي معرفتهم لشخصيات تعتبر رموز و مشاهير في تخصصاتها و كذلك معرفتهم لتواريخ هامة جدا ً في حياتهم وقعت فيها أحداثا ً هامة
فكان من بين التدريبات العملية أن تعرض على الطلاب صورا ً لشخصيات هامة لكنهم - أي الطلاب - لا يعرفونها ثم تعرض لهم أسماء الشخصيات و تخصصاتها كل هذا بشكل سريع لا يستغرق ثواني معدودة ثم يأتي دور الاختبار فتعرض الصورة و يطلب من الطلاب كتابة الاسم و التخصص و كذلك بالنسبة للتواريخ و الأحداث التي وقعت فيها وبذلك يتحقق التعلم لبعض المعارف و الأمور الغير منهجية و الهامة و التي يمكن أن تدفع الطالب المجتهد للبحث أكثر في هذه المعارف بعد إنتهاء المسابقة و أنا أدعو جميع من يقرأ هذا الموضوع أن يطبق هذا التدريب على أن يحمل شكل المسابقة لإثارة دافعية الطلاب و يمكنني إمداد من يحتاج بالعروض التي قدمتها للطلاب و التي كان لها أثرا ً رائعا ً عليهم .